المـــــــادة : تربية مدنية
الموضـــوع: أعرف مكان ميلادي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على
:
ـ ذكر تاريخ ومكان ميلاده
ـ
معرفة عناصر هويته لتقديم نفسه
ـ يتعلم الإتصال والتعامل مع الآخرين
مؤشر الكـفاة : حث التلميذ على ملاحظة المشاهد
لمعرفة محتواها وتسميتها ـ أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة ـ أن يحفظ
المفاهيم الأساسية المستخلصة ـ أن يوظف المعلومات والمهارات المحصلة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم
|
السندات
|
أفعال
النعليم /التعلم
|
أهداف
التعلم
|
المراحل
|
ـ أن يعي مفهوم تاريخ ومكان الميلاد
|
ـ المناقشة الجماعية العامة
|
ـ استحظار شفهي حول الميلاد انطلاقا من
الاحتفال بأعياد الميلاد وذكر تاريخ الميلاد ومكانه عن طريق المناقشة العامة
الجماعية
|
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام
للدرس
|
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
|
ـ يميز أماكن الولادة
|
ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة
|
ـ ألاحظ :
ـمطالبة التلاميذ ملاحظة الصور الثلاثة
و التمييز بين أماكن ولادة : الإنسان ـ القط ـ الطير
|
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة
محتواها وتسميتها
|
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
|
ـ يتعرف على مكان الولادة
|
ـ الرسم
|
ـ أنجـــز:
ـ مطالبة التلاميذ بربط صورة الطفل الصغير بمكان ولادته
|
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات
المحصلة
|
|
ـ يستظهر الخلاصة
|
ـ الخلاصة
|
ـ الخلاصة : ولد الصبي في العيادة أو
في المستشفى
|
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
|
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق